تخطى إلى المحتوى

وظائف الذكاء الاصطناعي | رواتب الذكاء الاصطناعي

وظائف الذكاء الاصطناعي (AI Jobs) من أهم وأحدث مجالات العمل المنتشرة مؤخرًا في مختلف دول العالم، ولعلّ أبرزها وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي، وذلك للعمل مع أكبر المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة. وقد كان لهذه الميزة أثرٌ واضح في إقبال الطلبة على دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الكليات المتخصصة بهذا الفرع العلمي. والسعي للتخرج والحصول على فرصة عمل مميزة بدخل شهري متناسب مع مستوى المعيشة ومتفاوت في القيمة حسب الخبرة ومهارات العمل.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، خصصنا مقالنا التالي في موقع GPT لنستعرض من خلاله وظائف الذكاء الاصطناعي ورواتب الذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى الإضاءة على أفضل الشركات التي تطلب توظيف الخريجين الجدد في مجال Artificial Intelligence. لنتابع معًا حتى النهاية.



وظائف الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence Jobs)

تندرج وظائف الذكاء الاصطناعي ضمن القائمة التالي:

  • مهندس برمجيات.
  • متخصص في علم البيانات.
  • مهندس تعلم آلي.
  • مهندس تعلم ومعالجة اللغة الطبيعية NLP.
  • مهندس روبوتات.
  • مطور ذكاء الأعمال BI.

1. وظيفة مهندس برمجيات (Software Engineer)

يعتبر عمل مهندس البرمجيات من أفضل وظائف الذكاء الاصطناعي وبرواتب عالية نوعًا ما مقارنةً بباقي مجالات العمل. حيث يشترط حصول الخريج على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب (تخصص AI). هذا ويعمل المهندس في مجال إنشاء البرامج وتطويرها بما يتوافق مع المنتجات المطلوبة مؤخرًا. بما في ذلك (تطبيقات التعليم والتسوق وروبوتات المحادثة الصنعية المطوّرة). كذلك دراسة واستخدام لغات البرمجة الشهيرة (جافا – بايثون) والتعامل معها بما يخدم طبيعة العمل وتحسين إنتاجيته.

2. وظيفة متخصص في علم البيانات (Data Scientist)

متخصص في علم البيانات من وظائف الذكاء الاصطناعي المميزة والمطلوبة لدى العديد من الشركات والهيئات الهندسية التكنولوجية والصناعية. وأول ما يطلب من الخريج للقبول في الوظيفة؛ الشهادة العلمية في تخصص علوم الكمبيوتر بالدرجة الأولى. وللعلم، يتركز عمل أخصائي البيانات بجمع وتنسيق ومعالجة البيانات المدخلة في تطبيقات وبرامج Artificial Intelligence. كذلك وضع المسميات والملاحظات الخاصة في تطوير الذكاء الصنعي مستقبلًا.

3. وظيفة مهندس تعلم آلي (Machine Learning Engineer)

تحظى وظيفة مهندس تعلم آلي بسمعة جيدة بين وظائف AI، نظرًا لكثرة الطلب على الخريجين الجدد في سوق العمل. كذلك الحصول على رواتب منافسة ومتناسبة مع طبيعة العمل وعدد ساعات الالتزام اليومي. هذا ويبرع مهندسو تعلم الآلة في أساسيات البحث والتعديل والتحليل للبيانات المدخلة في نظام الآلات التكنولوجي والرقمي، بهدف الحصول على نتائج دقيقة. وذلك بما يوازي خوارزميات أدوات وبرامج الذكاء الاصطناعي. ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى ضرورة حصول الخريج على درجة البكالوريوس في علوم أنظمة وبرامج الحاسوب لضمان الحصول على فرص عمل جيدة في إحدى الشركات والمؤسسات الصناعية.

4. مهندس معالجة اللغة الطبيعية (NLP Engineer)

يمكن للحاصلين على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب أو علوم البيانات الالتحاق بوظيفة الذكاء الاصطناعي في مجال معالجة اللغة الطبيعية. حيث تتضمن آلية عمل مهندسو معالجة NLP تصميم وتحليل أنظمة البرمجة اللغوية العصبية. بما في ذلك إنشاء أدوات خاصة بالـ AI تفيد في التعرف على أنماط الكلام، كذلك تطوير أدوات رقمية من شأنها تحسين تجربة المستخدم البشري العملية عند التعامل مع العديد من التطبيقات والبرامج المختلفة.

5. وظيفة مهندس روبوتات بمجال الذكاء الاصطناعي (AI Robotics Engineer)

يعتبر عمل مهندس الروبوتات من أهم وظائف الذكاء الاصطناعي المهمة وبرواتب عالية. حيث تطلب معظم الشركات والهيئات ذات الأعمال التكنولوجية خريجين جدد من حملة درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في تخصصات علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات للعمل لديها. والاستفادة من مؤهلاتهم العلمية ومهاراتهم العملية في ابتكار أدوات الأتمتة الخاصة بالروبوتات. كذلك تطوير البرامج الروبوتية والاستعانة في العديد من المجالات الخدمية، وبالتالي توفير أجور عدد كبير من العمالة البشرية والاستعاضة عنهم بالروبوتات.

6. وظيفة مطور ذكاء الأعمال (BI Developer)

يندرج عمل مطور ذكاء الأعمال BI ضمن قائمة وظائف الذكاء الاصطناعي المتعددة. حيث يتوجه الخريج الحاصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسب أو الرياضيات التطبيقية أو الإحصاء للعمل في إحدى الجهات العامة أو الخاصة ضمن مجال AI. هذا وتتركز مهام مطور ذكاء الأعمال في متابعة إدخال البيانات ومعالجتها، كذلك الإبلاغ عن الأخطاء والعقبات التي تعيق مسارها ضمن الآلات التكنولوجية. وغالبًا ما يشغل مختصو BI مناصب مديري الإنتاج والمديرين التنفيذيين والمحللين في الشركات التي يعملون لديها.


رواتب وظائف الذكاء الاصطناعي

تتراوح قيمة رواتب وظائف الذكاء الاصطناعي ما بين 74.905 حتى 122.531 دولار أمريكي سنويًا، ويمكن الاطلاع على أهم المسميات الوظيفية في مجال AI مع رواتبها السنوية من خلال الجدول التوضيحي التالي:

المسمى الوظيفي في مجال Artificial Intelligenceقيمة رواتب الذكاء الاصطناعي AI / سنويًا
متخصص في علم البيانات74.905 دولار أمريكي
مهندس برمجيات76.018 دولار امريكي.
مطور ذكاء الأعمال BI94.487 دولار أمريكي.
مهندس روبوتات105.290 دولار أمريكي.
مهندس تعلم ومعالجة اللغة الطبيعية NLP115.008 دولار أمريكي.
مهندس تعلم آلي122.531 دولار أمريكي.
رواتب الذكاء الاصطناعي

راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الدول الأجنبية

تتمثل قيمة رواتب وظائف الذكاء الاصطناعي في أبرز الدول الأجنبية بما يلي:

الدولةمتوسط راتب مهندس الذكاء الاصطناعي
الولايات المتحدة الأمريكية156648 دولار أمريكي سنويًا.
المملكة المتحدة49991 جنيه إسترليني سنويًا.
كندا101385 دولار كندي سنويًا.
ألمانيا64000 يورو سنويًا.
أستراليا152000 دولار أسترالي سنويًا.
ماليزيا4000 رينجت ماليزي شهريًا.
سنغافورة5000 دولار سنغافوري سنويًا.
راتب مهندس AI

رواتب الذكاء الاصطناعي في الدول العربية

إنّ أبرز الأجور لوظائف الذكاء الصنعي في عددٍ من الدول العربية هي كما يلي:

الدولةمتوسط راتب الذكاء الاصطناعي
المملكة العربية السعوديةتتراوح الأجور السنوية ما بين 168048 حتى 297803 ريال سعودي.
الإمارات العربية المتحدةتتراوح الأجور السنوية ما بين 237677 حتى 421195 درهم إماراتي.
الكويت17760 دينار كويتي سنويًا.
قطرتتراوح الأجور السنوية ما بين 115520 حتى 319600 ريال قطري.
مصر264292 جنيه مصري سنويًا.
رواتب الذكاء الاصطناعي عند العرب

أبرز قطاعات عمل الذكاء الصناعي

توجد العديد من قطاعات العمل التي تطلب خريجو الذكاء الاصطناعي للعمل في وظائفها الشاغرة وهي كما يلي:

  • قطاع التمويل: تطلب البنوك والمصارف حملة المؤهلات العلمية في مجال الذكاء الصنعي للتوظيف لديها مقابل رواتب قيمة. بما في ذلك شواغر العمل الخاصة بمهندسي البيانات ومهندسي معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي.
  • قطاع الرعاية الصحية: يستند القطاع الصحي على أدوات وتطبيقات AI بشكل ملحوظ مؤخرًا، وتوضح ذلك من خلال الاستعانة بخريجي تخصصات الذكاء الاصطناعي وتعيينهم في وظائف مختلفة تابعة للرعاية الصحية. بما في ذلك مهندسو البرمجيات وعلماء أبحاث Artificial Intelligence.
  • القطاع الحكومي الرسمي: يشمل الوزارات والهيئات والوكالات الحكومية الرسمية التي باتت تحتاج لوظائف AI لتقديم خدماتها بأسرع وقت وأفضل أداء. لا سيما في أعمال متابعة الأمن السيبراني وأتمتة البيانات وتطوير أعمال الذكاء الصنعي.
  • قطاع سلاسل التوريد: تطلب إدارة سلسلة التوريد العديد من خريجي تخصص AI للعمل في هيئاتها ومجالاتها. بما في ذلك مهندسو التعلم الآلي ومطورو ذكاء الأعمال BI.
  • قطاع الموارد البشرية HR: تعتمد هيكلية عمل الموارد البشرية حاليًا على وظائف الذكاء الصنعي وأدواته المتطورة. وذلك بهدف إنجاز المهام المستعجلة بسرعة أكبر ووقت أقل. بما في ذلك إعداد وتنسيق السير الذاتية وكتابة الأوصاف الإعلانية للوظائف.

مهارات العمل في الذكاء الاصطناعي

تتطلب وظائف الذكاء الاصطناعي، امتلاك المتقدمين إليها جملة من المهارات الناعمة والصعبة التالية:

  • مهارات التواصل مع الآخرين: تساعد هذه المهارة في الحصول على استشارات وآراء عديدة لتسهيل وشرح أفكار وبرامج AI وإنجاز المهام بكل سرعة وبدقة عالية.
  • التفكير الإبداعي: تتطلب أعمال البرمجة ومعالجة البيانات في مجال الذكاء الصنعي، محاكمة عقلية دقيقة ومبتكرة، للوصول إلى النتائج النهائية بنجاح وتميز.
  • الفضول وحب الاستكشاف: يساهم الفضول العلمي في متابعة هيكلية أدوات وبرامج الـ AI والكشف عن خفاياها للاستفادة منها في إتمام عمليات معالجة البيانات والحصول على النتائج النهائية الصحيحة.
  • العمل الجماعي: تحتاج مهام وأعمال الذكاء الصنعي، التعاون بين الموظفين لإنهاء المطلوب على أكمل وجه، حيث يصعب إنجاز العمل بشكل فردي.
  • القدرة على حل المشكلات: غالبًا ما تصادف العاملين في مجال AI عقبات فنية أو تكنولوجية، وهنا لا بدّ من امتلاك الموظف القدرة على مواجهة التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها.

أفضل الشركات العالمية لوظائف الذكاء الاصطناعي

يمكن لخريجي تخصص Artificial Intelligence التقديم على وظائف الذكاء الصنعي لدى الشركات العالمية التالية:

اسم الشركةرواتب الذكاء الاصطناعي سنويًا
شركة جوجل (Google)تتراوح ما بين 91485 حتى 136520 دولار أمريكي.
شركة مايكروسوفت (Microsoft)تتراوح ما بين 94000 حتى 180000 دولار أمريكي.
شَركة أمازون (Amazon)تَتراوح ما بين 127602 حتى 161232 دولار أمريكي.
شركة تسلا (Tesla)219122 دولار أمريكي.
شركة آي بي إم (IBM)138000 دولار أمريكي.
منصة الفيسبوك (Facebook)163793 دولار أمريكي.
افضل شركات توظيف بمجال الذكاء الاصطناعي

ميزات العمل في الذكاء الاصطناعي

تمتاز وظائف الذكاء الاصطناعي بالمزايا الإيجابية التالية:

  • ازدياد الطلب على خريجي تخصص AI من قبل كبرى الشركات والمؤسسات المعروفة.
  • السرعة في إنجاز المهام الوظيفية بالاعتماد على أدوات التكنولوجيا الرقمية المؤثرة.
  • كذلك رواتب الذكاء الاصطناعي عالية وتحقق مستوى معيشي ممتاز للعاملين في هذا المجال.
  • إحداث تأثير واضح في محيط العمل والمجتمع أيضًا من خلال ابتكار حلول للمشكلات التكنولوجية بأسرع وقت وأقل جهد.

سلبيات العمل في مجال الذكاء الصناعي

تتمثل أبرز سلبيات العمل في مجالات الذكاء الصنعي AI بما يلي:

  • الدقة العالية مطلوبة جدًا في وظائف الذكاء الاصطناعي والخطأ غير مسموح، مما يتسبب بالضغط والشعور بالتوتر.
  • الافتقار إلى الحياة الاجتماعية نتيجة الالتزام الدائم والصارم بأوقات العمل الوظيفي المباشر أو عبر الإنترنت.
  • الحاجة الدائمة إلى ابتكار الأفكار المواكبة لكلّ مستجدات تطوير البرامج والأدوات التي تعمل ضمن منظومة AI.
  • رواتب الذكاء الاصطناعي العالية، مرهونة بالخبرة والمؤهلات العلمية الأعلى.

إلى هنا نكون قد أنهينا سطور مقالنا حول وظائف الذكاء الاصطناعي ورواتب الذكاء الاصطناعي. حيث استعرضنا أهم المسميات الوظيفية في هذا المجال مع سرد أجورهم المتفاوتة حسب تخصص كل مهندس. كذلك تعرفنا على متوسط أجور AI في أهم الدول حول العالم.

وهنا لا يسعنا إلا التذكير بأهمية فرص العمل التي يوفرها AI للخريجين سنويًا والرواتب المرتفعة نوعًا ما التي يقدمها لهم مقابل أداء مهامهم المتنوعة، لكن بالطبع هذه الأرقام قابلة للتغيير باستمرار تبعًا لظروف العمل ومتطلباته، كذلك وفقًا للأجور العالمية.