تخطى إلى المحتوى

كيفية كتابة كود برمجي باستخدام ChatGPT

هل تبحث عن مساعد شخصي رائع لكتابة الأكواد البرمجية باحترافية؟ روبوت الدردشة ChatGPT هو واحد من أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي المتخصصة في مجال البرمجة (Programming) ونظام ثوري سهّل على الكثير من المبرمجين المبتدئين والمحترفين خلق حلول برمجية بسهولة وسرعة والتعامل بلغات البرمجة المتنوعة واستخدام الـ Coding في صناعة التطبيقات والبرامج والمواقع الإلكترونية والألعاب وكتابة الأكواد البرمجية الخاصة لأغراض معينة، وهذا بسبب براعة تشات جي بي تي في التعامل مع لغات الربمجة بأنواعها وإنشاء الأكواد البرمجية الاحترافية بمجرد اعطاءه أوامر مفهومة ودقيقة.

كما برع ChatGPT في إصلاح أخطاء الأكواد البرمجية، وكتابة كود برمجي صحيح بناءً على محادثتك معه، مما سهّل على الكثير من الناس التعامل في مجال الربمجة دون الحاجة أحيانًا حتى لتوظيف مبرمج مختص! والآن مهمتنا في هذا المقال من موقع GPTGate هو تعرفك كيفية كتابة كود برمجي باستخدام ChatGPT بالخطوات التفصيلية مع الشروحات العملية بالصور لذاتابع معنا.


طريقة كتابة كود برمجي باستخدام ChatGPT بالخطوات

  • الخطوة الأولى: كتابة أوامر واضحة ومفهومة ببساطة كي يستجيب ChatGPT للطلبات التي تمليها عليه وينفذها مباشرةً، وحبّذا لو كانت الأوامر باللغة الإنجليزية.
  • الخطوة الثانية: بناء وهيكلة بوت شخصي على ChatGPT كي يعمل كمساعد شخصي لك في مجال البرمجة، إذ أن خصخصة بوت محدد لغرض معين وهو البرمجة سيكون أفضل وأكثر احترافية ودقة في تنفيذ المهام التي تطلبها منه خاصةً أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يعتمد بالعموم على التعلم من الأوامر التي تطلبها منه ومن ثمّ يمكنك نشره لاحقًا للعامة كي يستفيدو منه.
  • الخطوة الثالثة: توجيه تشات جي بي تي بالشكل الصحيح، إذ من المهم جدًا أن توضح بعض النقاط للروبوت بعد أن تملي عليه طلبك الأساسي بصياغة كود برمجي احترافي لأن إجابته يمكن أن تكون عامة أو الأمر الذي كتبته أولًا كان مُبهمًا بعض الشيء. ومع الوقت عليك أن تكون أكثر دقة في الأوامر التي تمليها عليه كي تحصل بالمقابل على نتائج دقيقة وتفوق المتوقع.

ما هي لغات البرمجة التي يستخدمها ChatGPT لصياغة كود برمجي؟

1. Python:

2. JavaScript:

3. Java:

4. C#:

5. C++:

6. Ruby:

7. PHP:

8. HTML/CSS:

9. SQL:

10. R:


استخدامات ChatGPT في مجال البرمجة:

1. إنشاء الكود البرمجي (Code generation):

2. إكمال الكود البرمجي (Code completion):

3. تصحيح الأخطاء (Debugging):

4. تحسين الكود (Code optimization):

5. دمج واجهة برمجة التطبيقات (API integration):

استخدام Twitter API لاسترجاع التغريدات التي تحتوي على الهاشتاق #programming:

6. توثيق الكود (Code documentation):

7. اختبار الكود (Code testing):

8. إعادة هيكلة الكود (Code refactoring):


ما الذي يمكن أن يفعله ChatGPT في مجال البرمجة؟

  • إنشاء تطبيقات وبرامج وكواقع إلكترونية باستخدام لغة الـ Coding أو تصحيح الأخطاء الحالية.
  • توليد التعليمات البرمجية النمطية تلقائيًا، مما يلغي الحاجة إلى الترميز اليدوي.
  • توفير تفسيرات مفصلة لكيفية عمل كود برمجي، مما يسهل على المستخدمين المبتدئين في الترميز فهم ما يفعلونه.
  • السماح بتخصيص تعليماتك البرمجية وفقا لاحتياجاتك وتفضيلاتك الفردية، مما يمنحك مزيدا من التحكم في كيفية توظيف الكود في مشروعك.
  • العثور على أخطاء في تعليماتك البرمجية قبل إرسالها وتوفير الوقت من خلال عدم الاضطرار إلى مراجعة كل سطر يدويًا.
  • إمكانية الوصول إلى الآلاف من أطر ومكتبات تطوير الويب الموجودة مسبقًا على الإنترنت، مما يمنح المستخدمين إمكانية تطوير أسرع.

ما هي سلبيات كتابة كود برمجي باستخدام ChatGPT؟

مع أن المستخدمون لا يحتاجون إلى أي معرفة مسبقة بالترميز بل فقط إلى اتباع التعليمات التي توفرها واجهة مستخدم المنصة، إلا أن هناك بعض السلبيات التي يجب أن نلقي الضوء عليها وأهمها:

  • عدم قدرته على تقديم حلول برمجية للمشاكل البرمجية المتقدمة جدًا، وهذا ما يلزمه تدخل بشري لأنه ببساطة لا يملك القدرة على التفكير النقدي أو تحليل المعلومات بنفس الطريقة التي يقوم بها البشر.
  • يشكّل خطر على بعض المبرمجين ممن يتمتعون ببعض المهارات التي يمكن لتشات جي بي تي تنفيذها حاليًا.
  • الافتقار إلى التعلم من التجربة على الرغم من أنه يتعلم من المحادثات السابقة إلا أنه غير قادر على التعلم من التغذية الراجعة الخاصة بالمستخدمين.
  • الافتقار للذكاء العاطفي لذلك لا يمكن أن يتفاعل تشات جي بي تي مع المستخدمين بسبب عدم قدرته على التفاعل وفهم الأوامر من الناحية الشعورية.
  • دعم اللغات المحدود إذ يتجاوب ChatGPT بشكل أكبر مع اللغة الإنجليزية بالدرجة الأولى ويليها اللغة العربية.

ختامًا، يعتبر ChatGPT أداة قوية ومفيدة للمبرمجين، سواء كانوا مبتدئين أو ذوي خبرة. من خلال استخدامه، يمكنك الحصول على إرشادات حول كتابة الكود، تحسين الأداء، وفهم المفاهيم البرمجية بشكل أعمق. يقدم ChatGPT دعمًا تفاعليًا يجعله شريكًا مثاليًا في رحلتك البرمجية، مما يساعدك على تجاوز التحديات وتطوير مهاراتك بسرعة وكفاءة. لا تتردد في الاستفادة من هذه التقنية المتقدمة لتعزيز قدراتك البرمجية وتحقيق أهدافك التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *