تخطى إلى المحتوى

كيفية استخدام شات جي بي تي في تحسين محركات البحث (SEO)

هل تبحث عن طرق وتقنيات جديدة لتطوير استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تستخدمها بصفتك خبير سيو؟ إن كنت لم تُقدم على استخدام ChatGPT في السيو فقد فاتك الكثير لأن شات جي بي تي يُعتبر واحد من أهم الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تحسين ترتيبك على محركات البحث واقتراح الحلول للتحسين على جميع جبهات السيو؛ سواء السيو الداخلي أو الخارجي أو التقني أو تحسين المحتوى وكل ما يتعلق بموقعك الإلكتروني من تصنيف وسرعة تحميل وإضافات ودمج للموقع مع ChatGPT لتتمكن من الاستثمار في هذه الأداة الخارقة لأبعد حد.

على الرغم من أن ChatGPT يمكن أن يساعد في تحسين أداءك في السيو، يجب عليك دائمًا استخدامه كأداة مكملة وليست بديلاً كاملاً لخبرتك واستراتيجياتك البشرية. الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم اقتراحات ويعزز إنتاجيتك، ولكن يبقى الاعتماد على التحليل البشري الأساسي هو المفتاح لتحقيق أفضل النتائج في استراتيجيات السيو.

تابع معنا هذا المقال وتعرّف على كيفية استخدام شات جي بي تي في تحسين محركات البحث (SEO)، وهل من فرص يمكن من خلالها توفير الوقت والجهد لتقديم خدمة بأعلى جودة ممكنة وأسرع وقت ممكن؟ ولكن بالطبع بشرط أن يستخدم ChatGPT شخص متخصص وينفذ استراتيجياته المخصصة دون الاعتماد على تشات جي بي تي بشكل كامل.



ملخص عن ChatGPT: ماتحتاج إلى معرفته

ChatGPT ليس مجرد دردشة آلية تُجريها بشكل عابر، فمنذ إطلاقه على يد شركة OpenAI في 30 نوفمبر 2022، قام ChatGPT بتحويل الطريقة التي نفكر بها حول الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي ككل والذي يُعتبر السيو جزء من التسويق الرقمي الأونلاين. يتفوق هذا الذكاء الاصطناعي القوي في مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك كتابة المقالات، وإنشاء كود برمجي معقد، وكتابة صيغ Excel، وإنشاء محتوى جذاب لتحسين محركات البحث والذي يمكن أن يساعد في تحسين ترتيبك في صفحة نتائج البحث الأولى على جوجل (SERPs).

علاوة على ذلك، أصبح ChatGPT متاحًا في كل من النسخة المجانية ونسخة ChatGPT Plus الأكثر قوة منذ فبراير 2023، وتم تصميم هذه النسخة المميزة للاستخدام المكثف، حيث توفر إمكانيات محسّنة وقيودًا أقل، مما يجعلها مثالية للمحترفين في مجال تحسين محركات البحث والمسوقين من خلال المحتوى والذين يرغبون في توسيع جهودهم.


كيف يرتبط ChatGPT بالتسويق الإلكتروني؟

بينما يعتبر ChatGPT أداة قوية، يجب استخدامه بحذر. معلوماته تعتمد على البيانات المتاحة حتى عام 2021، مما يعني أنه قد لا يكون دقيقًا تمامًا في بعض المجالات التي تتطلب تحديثات منتظمة. لهذا، يُنصح دائمًا بالتحقق من صحة المعلومات التي يقدمها لضمان تقديم محتوى عالي الجودة ومحدث.

تكمن قوة شات جي بي تي مقارنةً بالبشر بكونه قادر على الزحف والبحث وجمع كم هائل من البيانات وفرزها خلال ثوانٍ، في حين أن الأمر يمكن أن يستغرق معك ساعات طويلة جدًا. على مستوى السيو مثلًا، يمكن لـ Chat GPT إجراء بحث شامل عن الكلمات المفتاحية المطلوبة والتي يجب أن تضمنها في محتواك لتستهدف نية البحث بشكل صحيح وترفع من ترتيبك على محركات البحث. ويمكنه أيضًا المساعدة في صياغة أوصاف الميتا والمساعدة في تطوير خطط المحتوى، مما يوفر لك وقتًا ثمينًا في هذه المهام التي تتطلب عمالة كثيفة.


طرق الاستثمار في ChatGPT في السيو

يعمل ChatGPT بمثابة أداة تحسين محركات البحث إذا ما تم استثمارها بشكل صحيح، لذلك دعنا الآن نتعرّف كيف يمكن أن تصبح خبير سيو أكثر كفاءة بمساعدته:

1. تعلّم كيف تسأل ChatGPT

من المهم أن تظل استراتيجيات السيو الخاصة بك معتمدة بشكل رئيسي على خبراتك ومعرفتك العميقة بالمجال، حيث يمكن للأداة أن توفر وقتًا وجهدًا كبيرًا لكنها لا يمكن أن تستبدل اللمسة الإنسانية والتحليل الدقيق لمتطلبات السوق والجمهور. استخدم ChatGPT كأداة لتحسين سير العمل وزيادة الإنتاجية، ولكن كن حريصًا على مراجعة النتائج وتقديم محتوى يعكس خبرتك الشخصية.

وعند استخدامه يقع على عاتقك كمتخصص سيو سؤال شات جي بي تي باحترافية مطلقة ليمنحك إجابة شافية ووافية عن المطالبة التي أدخلتها، إذ من المهم أن تعرف كيف تطرح سؤالك عليه وتصيغ استفساراتك للحصول على إجابة أكثر دقة، فمثلًا بل أن تقول له أعطني قائمة بالكلمات الرئييسة حول (سعر الذهب في السعودية)، يمكنك أن تسأله: أعطني قائمة بالكلمات الرئيسية قصيرة الذيل المرادفة للكلمة المفتاحية التالية (سعر الذهب اليوم في السعودية بالدولار الأمريكي)، أو أعطني قائمة بالكلمات المفتاحية طويلة الذيل للكلمة المفتاحية التالية (سعر بيع الذهب المستعمل اليوم في السعودية). وهنا سيمنحك شات جي بي تي إجابة دقيقة أكثر استهدافًا وأكثر صلة.

2. تعلّم كيف تستخدم البحث المتقدم

يتكون البحث المتقدم من عدة مراحل، تبدأ بفكرة عامة ومن ثم تخصصها شيئًا فشيئًا وفق الخطوات التالية:

  • اختر موضوعًا عامًا وفكرة فضفاضة: ابدأ بمجال عام ذي صلة بنشاطك التجاري، مثل “منتجات العناية بالبشرة”.
  • ضيّق نطاق الموضوع: ركز على موضوع فرعي محدد، مثل “منتجات العناية بالبشرة النباتية”.
  • استخدم أسئلة محددة: كن واضحًا ودقيقًا عند مطالبة ChatGPT بالكلمات المفتاحية. بدلاً من السؤال عن “الكلمات المفتاحية للعناية بالبشرة”، حدد طلبك: “حدد الكلمات المفتاحية طويلة الذيل لمنتجات العناية بالبشرة النباتية التي تستهدف العملاء المهتمين بالبيئة”.
  • قم بمراجعة الاقتراحات: بعد ذلك، قم بإلقاء نظرة على الكلمات المفتاحية التي يقترحها ChatGPT. أدخلها في أداة البحث عن الكلمات الرئيسية التي تختارها (Ahrefs، Moz، Semrush، وما إلى ذلك). اختر تلك التي تكون ذات صلة كبيرة وعليها بحث عالي ولكن شدة المنافسة عليها منخفضة.
  • تنفيذ الكلمات المفتاحية بشكل فعال: قم بإنشاء محتوى استراتيجي بناءً على الكلمات المفتاحية التي اخترتها من خلال تضمينها في عناوين المدونات وأوصاف الميتا والميتا تاغز ووصف المنتج لتحسين محركات البحث وجذب جمهورك المستهدف.

3. تحسين نية البحث

بعد الانتهاء من كتابة مقالتك، قم بإدخال هذ المقالة إلى ChatGPT واطلب منه عمل تحسين شامل يستهدف نية البحث التي تريد، من خلال طلب تحسين عناصر محددة مثل وصف الميتا والعناوين الفرعية وتنظيم بنية المقال ككل. وهنا ستكون حققت أكثر من هدف:

  • الحصول على مقال بنيته سليمة ومترابط ومنظّم.
  • العناوين فيه مستهدفة بشكل صحيح ومتنوعة وتتضمن الكلمة المفتاحية والكلمات المرادفة.
  • المقال واضح وسهل القراءة.

4. حلل مافسيك

استخدم ChatGPT لتحليل منافسيك للحصول على بعض الأفكار لاستراتيجية السيو لموقعك الإلكتروني. وإليك كيف يمكنك القيام بذلك بفعالية:

  • ابدأ بإدراج المنافسين الرئيسيين في مجال تخصصك. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال السفر، فحدد مدونات السفر التي تهيمن حاليًا على نتائج محرك البحث لمصطلحاتك الرئيسية.
  • للحصول على أقصى استفادة من ChatGPT، اطرح أسئلة دقيقة تستهدف جوانب معينة من تحسين محركات البحث. على سبيل المثال، بدلًا من طرح سؤال عام، اطرح السؤال التالي: “ما هي أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) التي تستخدمها أفضل مدونات السفر لتحسين الأوصاف التعريفية؟”
  • اطلب من ChatGPT المساعدة في تحليل بنية محتوى هؤلاء المنافسين واستخدام الكلمات الرئيسية والاستراتيجيات التعريفية. على سبيل المثال، “قم بتحليل إستراتيجية الكلمات الرئيسية لمدونات السفر ذات التصنيف الأعلى حول السفر الصديق للبيئة.”
  • يعد فهم كيفية بناء منافسيك للروابط الخلفية أمرًا حيويًا أيضًا. يمكنك استخدام ChatGPT لطرح أسئلة مثل: “ما أنواع مواقع الويب التي ترتبط عادةً بمدونات السفر الرائدة؟” يمكن أن يمنحك هذا نظرة ثاقبة لبناء إستراتيجية بناء الروابط الخاصة بك.
  • وأخيرًا، خذ المعلومات المقدمة من ChatGPT وقارنها باستراتيجياتك الحالية. ابحث عن الفجوات التي يمكنك تحسينها أو الزوايا الفريدة التي لم يستغلها منافسوك.

5. قم ببناء الروابط الداخلية بشكل استراتيجي مدروس

كما نعلم بالفعل، يعد وجود استراتيجية قوية لبناء الروابط أمرًا حيويًا عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث، لأنه يزيد من سلطة موقعك وتصنيفه في محرك البحث. ولحسن الحظ بالنسبة لنا، يمكن أن يكون ChatGPT أداة قيمة في هذه العملية أيضًا.

ولكن، كيف يمكنك الاستفادة من ChatGPT لهذا الغرض؟ ابدأ بمطالبته بالعثور على مواقع محتملة للتدوين الضيف أو الشراكات. ثم استخدمها للمساعدة في كتابة رسائل توعية مخصصة تتوافق مع الاهتمامات المحددة لكل موقع. إذا لم تتلق ردًا، فاطلب رسائل متابعة من ChatGPT. استخدمه أيضًا للتوصل إلى أفكار المحتوى التي من المحتمل أن تكسب روابط خلفية، مما يحافظ على تركيز استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك وفعاليتها.

أثناء عملية بناء الروابط، من المهم التركيز على المواقع ذات السلطة العالية لأن الروابط من هذه المواقع يمكن أن تعزز مصداقية موقعك ورؤيته. في الأساس، تعمل هذه الروابط الخلفية بمثابة تصويت بالثقة من موقع إلى آخر، مما يشير إلى محركات البحث بأن المحتوى الخاص بك قيم وجدير بالثقة. يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع وتعزيز أساس تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك إذا قمت بوضع المحتوى الخاص بك بشكل استراتيجي على مواقع تحظى بتقدير جيد.


دمج ChatGPT في استراتيجية SEO

عند استخدام ChatGPT، يجب أن تكون حذرًا في كيفية دمج محتواه مع رؤيتك الشخصية. من الضروري أن تتحقق دائمًا من دقة المعلومات وتحديثها باستمرار لتجنب أي معلومات قديمة أو غير دقيقة، خصوصًا إذا كنت تعتمد على تحديثات السيو المستمرة.

نجد أن من المهم استخدام ChatGPT بحكمة! عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، تحقق دائمًا من دقة المعلومات المقدمة من ChatGPT، لأنها تستند إلى البيانات حتى آخر موعد للتدريب. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن ChatGPT يعد أداة قوية لتوليد أفكار ومسودات المحتوى، إلا أن المحتوى النهائي يجب أن يحافظ على لمسة إنسانية لضمان صدى لدى القراء؛ هذا جانب مهم جدًا لإنشاء محتوى قيم.


في النهاية، من المهم التأكيد على أن ChatGPT يمثل أداة مفيدة لتحسين كفاءة العمل في مجال السيو، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل دون التدخل البشري. لتحقيق أفضل النتائج في استراتيجيات تحسين محركات البحث، يجب أن يكون المحتوى ملائمًا، محدثًا، وذو قيمة حقيقية للمستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *